فهرس الكلمات الرئيسية

ا

  • استراتيجية برنامج قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية الفهم القرائي لدى تلاميذ الصف السابع ذوي صعوبات التعلم بدولة الإمارات العربية المتحدة A program based on metacognitiv strategies in Improving Reading Fluency and Comprehension for seventh grade Emirati pupils with Learning Disabilities [المجلد 12، 41.2، 2021، الصفحة 289-340]
  • استراتيجية تناول الاختبار مدى استخدام التلاميذ ذوي صعوبات التعلم لاستراتيجية أخذ الاختبار من وجهة نظر معلميهم The extent to which students with learning disabilities use the test taking strategy from the perspective of their teachers [المجلد 12، 40.3، 2021، الصفحة 1-27]
  • اضطرابات النطق اضطرابات النطق لدى الأطفال ضعاف السمع بمدينة جدة وعلاقتها ببعض المتغيرات Articulation disorders in hearing impaired children in Jeddah and their relationship to some variables [المجلد 12، 42.2، 2021، الصفحة 35-63]
  • اضطرابات النطق واللغة واقع ومُعوِّقات استخدام مُعلِّمي تدريبات النُّطْق للتَّقَنِيِّاتِ الـمُسَانِدَة وعلاقتها ببعض الـمُتغيِّرات بمحافظة جدة The Reality and Obstacles to Using Teachers of Speech Therapy to Assistive Technology and their Relationship to Some Variables in Jeddah Governorate [المجلد 12، 41.1، 2021، الصفحة 223-262]
  • اضطراب طيف التوحد دور البرامج الصيفية في تنمية المهارات الاجتماعية للأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر أولياء الأمور بمدينة جدة The Role of summer programs in developing social skills for individuals with autism spectrum disorder From the point of View of their Parents in Jeddah [المجلد 12، 40 الجزء الأول، 2021، الصفحة 107-143]
  • اضطراب طيف التوحد تحديات تشغيل الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر أسرهم Challenges of Employing Individuals with Autism Spectrum Disorder from The Perspective of Families and Employers [المجلد 12، 40 الجزء الأول، 2021، الصفحة 145-191]
  • اضطراب طيف التوحد فعالية برنامج تدريبي قائم على تقنية الإنفوجرافيک في تنمية مهارات حماية الذات لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد The effectiveness of a training program based on infographic technology in developing self-protection skills for a sample of Autism spectrum disorder [المجلد 12، 40 الجزء الثانى، 2021، الصفحة 1-48]
  • اضطراب طيف التوحد فعالية برنامج قائم على الوظائف التنفيذية في تنمية التواصل اللفظي وخفض السلوک غير المرغوب لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد The effectiveness of a program based on executive functions in developing verbal communication and reducing challenging Behaviour in children with autism spectrum disorder [المجلد 12، 40.3، 2021، الصفحة 132-196]
  • اضطراب طيف التوحد عوامل الانتقال الناجح للأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد للعمل من وجهة نظر معلميهم بمنطقة مکة المکرمة Successful transition factors to work for individuals with Autism spectrum disorder from their teachers perspective in the Makkah Region [المجلد 12، 41.1، 2021، الصفحة 262-298]
  • اضطراب طيف التوحد الخدمات الانتقالية المقدمة لذوي اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر الأسر والمعلمين Transitional Services for Autism Spectrum Disorder People from the Perspective of Families and Teachers [المجلد 12، 41.2، 2021، الصفحة 167-195]
  • اضطراب طيف التَّوحُّد توظيف المعلمين لجداول التعزيز في تعليم الطلبة ذوي اضطراب طيف التَّوحُّد Teachers' Utilization of Reinforcement Schedules in Teaching Students with Autism Spectrum Disorder [المجلد 12، 43.1، 2021، الصفحة 245-269]
  • اضطراب فرط الحرکة وتشتت الانتباه تطوير المهارات الاجتماعية للأطفال ذوي فرط الحرکة وتشتت الانتباه: مُـــراجعـــة مُمنهجـــــــــة Developing the Social Skills of Attention Deficit Hyperactivity Disorder Children: A Systematic Review [المجلد 12، 42.2، 2021، الصفحة 65-101]
  • الاتجاهات اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بجامعة جدة نحو مبادرة التسريع الأکاديمي للطلبة المتفوقين والمتميزين في ضوء رؤية (2030) The attitudes of Jeddah University Faculty Members towards the Initiative of Academic Acceleration for Distinguished and Excelled Students in the light of 2030 Vision [المجلد 12، 40 الجزء الأول، 2021، الصفحة 1-39]
  • الاتجاهات اتجاهات معلمي الطلبة ذوي الإعاقة البصرية نحو التعليم عن بُعد أثناء جائحة کورونا (کوفيد- 19) بدولة الکويت Trends of teachers of students with visual disabilities towards distance education during (Covid-19) pandemic in Kuwait [المجلد 12، 42.1، 2021، الصفحة 51-106]
  • الإتجاهات - الدمج برنامج قائم على نموذج القبول والإلتزام لتحسين الإتجاهات السلبية نحو الدمج في مرحلة رياض الأطفال The effectivnes of a program based on acceptance and commitment model to improve the negative attitudes towards inclusion in early childhood [المجلد 12، 43.1، 2021، الصفحة 149-243]
  • الادراک بناء وتقنين بطارية مقاييس لتشخيص الاستعداد النمائي (انتباه - إدراک – ذاکره) لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في مملکة البحرين Construction and standardize Battery of a Developmental Aptitude Diagnostics Scales (Attention-Perception-Memory) in the Kingdom of Bahrain [المجلد 12، 42.2، 2021، الصفحة 121-157]
  • الاساءة العاطفية الاضطرابات السلوکية الخارجية والداخلية وعلاقتها بالإساءة العاطفية لدى طلبة المرحلة المتوسطة بمدينة الباحة Externalizing and Internalizing Behavior Disorders and their Relationship to Emotional Abuse among Students Middle School in Al Baha city [المجلد 12، 43.1، 2021، الصفحة 115-148]
  • الاستراتيجيات التعليمية فاعلية برنامج تدريبي قائم على بعض الاستراتيجيات التعليمية في علاج صعوبات الفهم القرائي لدى طلاب صعوبات التعلم بالصف الخامس الأساسي بمکتب العين التعليمي The effectiveness of a training program based on some educational strategies in treating reading comprehension difficulties among students of learning difficulties in the fifth grade [المجلد 12، 41.1، 2021، الصفحة 91-129]
  • الاستراتيجيات التعليمية فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على القراءة التشارکية والقراءة المتکررة في تنمية الطلاقة القرائية لدى طالبات الصف الرابع الابتدائي ذوات صعوبات القراءة The Effectiveness of a Proposed Training Program Based On Participatory Reading And Repeated Reading In Developing Reading Fluency For Fourth-Grade Students With Reading Disabilities [المجلد 12، 41.1، 2021، الصفحة 131-158]
  • الاستعداد النمائي بناء وتقنين بطارية مقاييس لتشخيص الاستعداد النمائي (انتباه - إدراک – ذاکره) لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في مملکة البحرين Construction and standardize Battery of a Developmental Aptitude Diagnostics Scales (Attention-Perception-Memory) in the Kingdom of Bahrain [المجلد 12، 42.2، 2021، الصفحة 121-157]
  • الاضطرابات السلوکية الخارجية والداخلية الاضطرابات السلوکية الخارجية والداخلية وعلاقتها بالإساءة العاطفية لدى طلبة المرحلة المتوسطة بمدينة الباحة Externalizing and Internalizing Behavior Disorders and their Relationship to Emotional Abuse among Students Middle School in Al Baha city [المجلد 12، 43.1، 2021، الصفحة 115-148]
  • الأطفال ذوي فرط الحرکة وتشتت الانتباه تطوير المهارات الاجتماعية للأطفال ذوي فرط الحرکة وتشتت الانتباه: مُـــراجعـــة مُمنهجـــــــــة Developing the Social Skills of Attention Deficit Hyperactivity Disorder Children: A Systematic Review [المجلد 12، 42.2، 2021، الصفحة 65-101]
  • الإعاقة البصرية تحـديـات التعليـم عـن بُعـد للطـلاب ذوي الإعـاقـة البصريـة خـلال الأزمـات من وجهة نظر معلميهم في مدارس جدة (جائحة کورونا (COVID-19) أنموذجاً) The challenges of distance education for students with visual disabilities during crises from their teachers point of view in Jeddah schools (Corona pandemic (COVID-19) as a model) [المجلد 12، 42.1، 2021، الصفحة 1-49]
  • الإعاقة السمعية المعوقات التي تواجه معلمي الإعاقة السمعية في تدريس التربية الإسلامية إلکترونياً لطلبة مدارس التعليم العام بمکة المکرمة [المجلد 12، 40 الجزء الثانى، 2021، الصفحة 101-131]
  • الإعاقة السمعية الـبروفيــل النفسـي للقلــق الاجتمــاعـي لدى التـلاميذ ذوي الإعاقة السمعية في دولة الکويت Psychological profile of social anxiety among students with hearing impairment in the State of Kuwait [المجلد 12، 40.3، 2021، الصفحة 61-88]
  • الإعاقة السمعية فعالية برنامج قائم على الرسم في تنمية تقدير الذات لدى عينة من التلميذات الصم وضعيفات السمع في معهد الأمل The effectiveness of drawing -based learning in the development of self-esteem among a sample of female deaf and hard of hearing students at Amal Institute [المجلد 12، 41.2، 2021، الصفحة 1-33]
  • الإعاقة العقلية مستوى تطبيق معايير مجلس الأطفال غير العاديين (CEC) في البرامج التربوية الفردية للطلبة ذوي الإعاقة العقلية مـــن وجهــــــة نظـــر معلميهــــــم The Level of Application of the Council of Exceptional Children (CEC) Standards in Individualized Educational Programs for Students with Intellectual Disabilities from the Point of View of Their Teachers [المجلد 12، 41.1، 2021، الصفحة 1-46]
  • الإعاقة العقلية الشفقة بالذات وعلاقتها بالرفاهية النفسية لدى آباء الأطفال ذوي الإعاقة العقلية Self-compassion and its relationship to psychological well-being among parents of children with mental disabilities [المجلد 12، 43.1، 2021، الصفحة 39-72]
  • الإعاقة الفکرية أثر القصة الرقمية في تنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية في مرحلة رياض الأطفال The Impact of Digital Story in the Development of Mathematical Concepts among Children with Intellectual Disabilities [المجلد 12، 41.1، 2021، الصفحة 299-328]
  • الإعاقة الفکرية واقع تطبيق المحاسبية في معاهد وبرامج التربية الفکرية ومعوقاتها من وجهة نظر قادتها ومعلمي التربية الفکرية فيها The current state of applying accountability in educational institutes and programs for students with intellectual disabilities and its obstacles according to the perspective of their leaders and intellectual education teachers [المجلد 12، 41.2، 2021، الصفحة 125-165]
  • الإعاقة الفکرية الفـــروق في مکـــونـــات الـــوظـــائـــف التنفيذيـــة لـــدى الأطفـــال ذوي الإعـــاقـــة الفکـــريـــة وفقـــاً لبعـــض المتغـــيرات The Differences in the Components of Executive Functions of Children with Intellectual Disability According to Some Variables [المجلد 12، 41.2، 2021، الصفحة 255-288]
  • الألعاب التعليمية المحوسبة واقع استخدام الألعاب التعليمية المحوسبة فــي تــدريــس ذوي الإعــاقــة الفکــريــة بمنطقــة الجــوف The reality of the use of computerized educational games in teaching people with intellectual disabilities in the Al-Jawf region [المجلد 12، 43.1، 2021، الصفحة 73-113]
  • الانتباه بناء وتقنين بطارية مقاييس لتشخيص الاستعداد النمائي (انتباه - إدراک – ذاکره) لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في مملکة البحرين Construction and standardize Battery of a Developmental Aptitude Diagnostics Scales (Attention-Perception-Memory) in the Kingdom of Bahrain [المجلد 12، 42.2، 2021، الصفحة 121-157]
  • الانتقال الخدمات الانتقالية المقدمة لذوي اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر الأسر والمعلمين Transitional Services for Autism Spectrum Disorder People from the Perspective of Families and Teachers [المجلد 12، 41.2، 2021، الصفحة 167-195]
  • الانتقال إلى العمل عوامل الانتقال الناجح للأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد للعمل من وجهة نظر معلميهم بمنطقة مکة المکرمة Successful transition factors to work for individuals with Autism spectrum disorder from their teachers perspective in the Makkah Region [المجلد 12، 41.1، 2021، الصفحة 262-298]
  • الأنشطة اللامنهجية واقع ممارسة المعلمين للأنشطة اللامنهجية کوسيلة للحد من التنمر على تلاميذ ذوي صعوبات التعلم The Reality of Teachers’ Practice Extracurricular Activities as a Means to Reduce Bullying of Students with Learning Disabilities [المجلد 12، 41.1، 2021، الصفحة 47-90]
  • البرامج الإثرائية درجة دمج مهارات التفکير فوق المعرفي في محتوى البرامج الإثرائية لموهوبي الصف الأول المتوسط في المملکة العربية السعودية The degree of integrating metacognitive thinking skills in the content of enrichment programs for talents of the first intermediate grade in Saudi Arabia [المجلد 12، 40 الجزء الأول، 2021، الصفحة 79-105]
  • البرامج الصيفية دور البرامج الصيفية في تنمية المهارات الاجتماعية للأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر أولياء الأمور بمدينة جدة The Role of summer programs in developing social skills for individuals with autism spectrum disorder From the point of View of their Parents in Jeddah [المجلد 12، 40 الجزء الأول، 2021، الصفحة 107-143]
  • البرنامج التربوي الفردي مستوى تطبيق معايير مجلس الأطفال غير العاديين (CEC) في البرامج التربوية الفردية للطلبة ذوي الإعاقة العقلية مـــن وجهــــــة نظـــر معلميهــــــم The Level of Application of the Council of Exceptional Children (CEC) Standards in Individualized Educational Programs for Students with Intellectual Disabilities from the Point of View of Their Teachers [المجلد 12، 41.1، 2021، الصفحة 1-46]
  • البيئة التعليمية الرقمية مستوى التحديات التي تواجه ممارسات التنفيذ في البيئة التعليمية الرقمية لدى معلمي الصم وضعاف السمع Level of the Challenges that Face Implementation Practices in the Digital Learning Environment for Teachers of Deaf and Hard of hearing Students [المجلد 12، 41.2، 2021، الصفحة 197-254]
  • التأهيل المهني تَقْويم برامجِ التأهيلِ المِهَني للفتَيَاتِ ذواتِ الإعاقةِ الفکريةِ في ضوءِ المَعاييرِ العالَميّة Evaluation of vocational rehabilitation programs for girls with intellectual disabilities in the light of international standards from the perspective of its employees [المجلد 12، 41.1، 2021، الصفحة 159-202]
  • التحديات تحـديـات التعليـم عـن بُعـد للطـلاب ذوي الإعـاقـة البصريـة خـلال الأزمـات من وجهة نظر معلميهم في مدارس جدة (جائحة کورونا (COVID-19) أنموذجاً) The challenges of distance education for students with visual disabilities during crises from their teachers point of view in Jeddah schools (Corona pandemic (COVID-19) as a model) [المجلد 12، 42.1، 2021، الصفحة 1-49]
  • التحديات التحديات التي تواجه معلمي الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد أثناء التعليم عن بعد في ظل جائحة کورونا Challenges Facing Teachers of Students with Autism Spectrum Disorder during Distance Education in Light of the Corona Pandemic [المجلد 12، 42.2، 2021، الصفحة 159-208]
  • التحکم الانفعالي الفـــروق في مکـــونـــات الـــوظـــائـــف التنفيذيـــة لـــدى الأطفـــال ذوي الإعـــاقـــة الفکـــريـــة وفقـــاً لبعـــض المتغـــيرات The Differences in the Components of Executive Functions of Children with Intellectual Disability According to Some Variables [المجلد 12، 41.2، 2021، الصفحة 255-288]
  • التدخلات والبرامج التربوية تطوير المهارات الاجتماعية للأطفال ذوي فرط الحرکة وتشتت الانتباه: مُـــراجعـــة مُمنهجـــــــــة Developing the Social Skills of Attention Deficit Hyperactivity Disorder Children: A Systematic Review [المجلد 12، 42.2، 2021، الصفحة 65-101]
  • التدخل المبکر مدى معرفة أولياء الأمور باضطرابات التواصل وعلاقتها ببعض المتغيرات في مدينة مکة المکرمة The Extent of Parents' Knowledge of Communication Disorders and their Relationship with Some Variables in the City of Mecca [المجلد 12، 40 الجزء الأول، 2021، الصفحة 41-77]
  • التربية الخاصة التحديات التي تواجه قادة مدارس التربية الخاصة: مراجعة أدبية Challenges Facing School Leaders of Special Education: Literature Review [المجلد 12، 41.2، 2021، الصفحة 35-51]
  • التربية الخاصة المشـکلات التــي تــواجــه معلمــي تــدريبــات النطــــــق في بــرامــــج ومعــاهــد الــتربيــة الخــاصــة مــن وجهــة نظــرهــم Problems facing teachers of speech training in programs and institutes of special education from their point of view [المجلد 12، 42.1، 2021، الصفحة 245-291]
  • التربية الخاصة اضطرابات النطق لدى الأطفال ضعاف السمع بمدينة جدة وعلاقتها ببعض المتغيرات Articulation disorders in hearing impaired children in Jeddah and their relationship to some variables [المجلد 12، 42.2، 2021، الصفحة 35-63]
  • التسريع الأکاديمي اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بجامعة جدة نحو مبادرة التسريع الأکاديمي للطلبة المتفوقين والمتميزين في ضوء رؤية (2030) The attitudes of Jeddah University Faculty Members towards the Initiative of Academic Acceleration for Distinguished and Excelled Students in the light of 2030 Vision [المجلد 12، 40 الجزء الأول، 2021، الصفحة 1-39]
  • التطوير المهني أنسب الأليات التطبيقية المستمدة من نموذج الاستجابة للتدخل The most appropriate applied mechanisms derived from the response to intervention model [المجلد 12، 40 الجزء الثانى، 2021، الصفحة 75-100]
  • التعلم فعالية برنامج قائم على أنماط التعلم والتفکير في خفض حدة صعوبات تعلم القراءة لدى تلميذات المرحلة الابتدائية بمدينة الطائف The effectiveness of a program based on learning and thinking styles to reduce severity of reading disability for primary school female students in Taif city [المجلد 12، 41.2، 2021، الصفحة 84-123]
  • التعليم الإلکتروني المعوقات التي تواجه معلمي الإعاقة السمعية في تدريس التربية الإسلامية إلکترونياً لطلبة مدارس التعليم العام بمکة المکرمة [المجلد 12، 40 الجزء الثانى، 2021، الصفحة 101-131]
  • التعليم العالي الخدمات المساندة اللازمة للطلاب والطالبات الصم وضعاف السمع في برامج التعليم العالي [المجلد 12، 40 الجزء الثانى، 2021، الصفحة 49-73]
  • التعليم العالي التحديات التي تواجه الطلاب ذوي صعوبات التعلم في مؤسسات التعليم العالي Challenges facing students with Learning Disabilities in higher education institutions [المجلد 12، 40.3، 2021، الصفحة 29-43]
  • التعليم عن بعد تحـديـات التعليـم عـن بُعـد للطـلاب ذوي الإعـاقـة البصريـة خـلال الأزمـات من وجهة نظر معلميهم في مدارس جدة (جائحة کورونا (COVID-19) أنموذجاً) The challenges of distance education for students with visual disabilities during crises from their teachers point of view in Jeddah schools (Corona pandemic (COVID-19) as a model) [المجلد 12، 42.1، 2021، الصفحة 1-49]
  • التعليم عن بعد اتجاهات معلمي الطلبة ذوي الإعاقة البصرية نحو التعليم عن بُعد أثناء جائحة کورونا (کوفيد- 19) بدولة الکويت Trends of teachers of students with visual disabilities towards distance education during (Covid-19) pandemic in Kuwait [المجلد 12، 42.1، 2021، الصفحة 51-106]
  • التعليم عن بعد التحديات التي تواجه معلمي الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد أثناء التعليم عن بعد في ظل جائحة کورونا Challenges Facing Teachers of Students with Autism Spectrum Disorder during Distance Education in Light of the Corona Pandemic [المجلد 12، 42.2، 2021، الصفحة 159-208]
  • التفکير فعالية برنامج قائم على أنماط التعلم والتفکير في خفض حدة صعوبات تعلم القراءة لدى تلميذات المرحلة الابتدائية بمدينة الطائف The effectiveness of a program based on learning and thinking styles to reduce severity of reading disability for primary school female students in Taif city [المجلد 12، 41.2، 2021، الصفحة 84-123]
  • التقنیات المساندة واقع ومُعوِّقات استخدام مُعلِّمي تدريبات النُّطْق للتَّقَنِيِّاتِ الـمُسَانِدَة وعلاقتها ببعض الـمُتغيِّرات بمحافظة جدة The Reality and Obstacles to Using Teachers of Speech Therapy to Assistive Technology and their Relationship to Some Variables in Jeddah Governorate [المجلد 12، 41.1، 2021، الصفحة 223-262]
  • التقييم المستمر أنسب الأليات التطبيقية المستمدة من نموذج الاستجابة للتدخل The most appropriate applied mechanisms derived from the response to intervention model [المجلد 12، 40 الجزء الثانى، 2021، الصفحة 75-100]
  • التلاميذ ذوي صعوبات التعلم مدى استخدام التلاميذ ذوي صعوبات التعلم لاستراتيجية أخذ الاختبار من وجهة نظر معلميهم The extent to which students with learning disabilities use the test taking strategy from the perspective of their teachers [المجلد 12، 40.3، 2021، الصفحة 1-27]
  • التنمر واقع ممارسة المعلمين للأنشطة اللامنهجية کوسيلة للحد من التنمر على تلاميذ ذوي صعوبات التعلم The Reality of Teachers’ Practice Extracurricular Activities as a Means to Reduce Bullying of Students with Learning Disabilities [المجلد 12، 41.1، 2021، الصفحة 47-90]
  • التنمر آراء المعلمات تجاه تطبيق برنامج الکفايات الاجتماعية في مواجهة ظاهرة التنمر عند التلميذات ذوات اضطراب تشتت الانتباه وفرط الحرکة The views of teachers towards the program of social competencies to face the bullying with students with attention deficit disorder and hyperactivity [المجلد 12، 41.2، 2021، الصفحة 53-84]
  • التواصل اللفظي فعالية برنامج قائم على الوظائف التنفيذية في تنمية التواصل اللفظي وخفض السلوک غير المرغوب لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد The effectiveness of a program based on executive functions in developing verbal communication and reducing challenging Behaviour in children with autism spectrum disorder [المجلد 12، 40.3، 2021، الصفحة 132-196]
  • التوجهات الأکاديمية التـوجهــات الأکـاديميــة کمتغــير وسيــط بـين النظـريــات الضمنيـة وأداء الطــلاب المـوهــوبــين في مــرحلــة المــراهقــة Academic Orientations as a Mediating Variable between Implicit Theories and the Performance of Gifted Students in Adolescence [المجلد 12، 43.1، 2021، الصفحة 1-38]
  • التوحد الکبار الخدمات الانتقالية المقدمة لذوي اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر الأسر والمعلمين Transitional Services for Autism Spectrum Disorder People from the Perspective of Families and Teachers [المجلد 12، 41.2، 2021، الصفحة 167-195]
  • الخدمات الانتقالية عوامل الانتقال الناجح للأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد للعمل من وجهة نظر معلميهم بمنطقة مکة المکرمة Successful transition factors to work for individuals with Autism spectrum disorder from their teachers perspective in the Makkah Region [المجلد 12، 41.1، 2021، الصفحة 262-298]
  • الخدمات الانتقالية الخدمات الانتقالية المقدمة لذوي اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر الأسر والمعلمين Transitional Services for Autism Spectrum Disorder People from the Perspective of Families and Teachers [المجلد 12، 41.2، 2021، الصفحة 167-195]
  • الخدمات المساندة الخدمات المساندة اللازمة للطلاب والطالبات الصم وضعاف السمع في برامج التعليم العالي [المجلد 12، 40 الجزء الثانى، 2021، الصفحة 49-73]
  • الذاکرة بناء وتقنين بطارية مقاييس لتشخيص الاستعداد النمائي (انتباه - إدراک – ذاکره) لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في مملکة البحرين Construction and standardize Battery of a Developmental Aptitude Diagnostics Scales (Attention-Perception-Memory) in the Kingdom of Bahrain [المجلد 12، 42.2، 2021، الصفحة 121-157]
  • الذاکرة العاملة الفـــروق في مکـــونـــات الـــوظـــائـــف التنفيذيـــة لـــدى الأطفـــال ذوي الإعـــاقـــة الفکـــريـــة وفقـــاً لبعـــض المتغـــيرات The Differences in the Components of Executive Functions of Children with Intellectual Disability According to Some Variables [المجلد 12، 41.2، 2021، الصفحة 255-288]
  • الذاکرة العاملة تقييم معرفة معلمات رياض الأطفال بمشکلات الذاکرة العاملة لدى الأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم Evaluating Kindergarten Teachers' Knowledge of Working Memory Problems among Children-at-Risk of Learning Difficulties [المجلد 12، 42.2، 2021، الصفحة 1-33]
  • الرسم فعالية برنامج قائم على الرسم في تنمية تقدير الذات لدى عينة من التلميذات الصم وضعيفات السمع في معهد الأمل The effectiveness of drawing -based learning in the development of self-esteem among a sample of female deaf and hard of hearing students at Amal Institute [المجلد 12، 41.2، 2021، الصفحة 1-33]
  • الرفاهية النفسية الشفقة بالذات وعلاقتها بالرفاهية النفسية لدى آباء الأطفال ذوي الإعاقة العقلية Self-compassion and its relationship to psychological well-being among parents of children with mental disabilities [المجلد 12، 43.1، 2021، الصفحة 39-72]
  • السلوک غير المرغوب فعالية برنامج قائم على الوظائف التنفيذية في تنمية التواصل اللفظي وخفض السلوک غير المرغوب لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد The effectiveness of a program based on executive functions in developing verbal communication and reducing challenging Behaviour in children with autism spectrum disorder [المجلد 12، 40.3، 2021، الصفحة 132-196]
  • السمع مدى معرفة أولياء الأمور باضطرابات التواصل وعلاقتها ببعض المتغيرات في مدينة مکة المکرمة The Extent of Parents' Knowledge of Communication Disorders and their Relationship with Some Variables in the City of Mecca [المجلد 12، 40 الجزء الأول، 2021، الصفحة 41-77]
  • الشفقة بالذات الشفقة بالذات وعلاقتها بالرفاهية النفسية لدى آباء الأطفال ذوي الإعاقة العقلية Self-compassion and its relationship to psychological well-being among parents of children with mental disabilities [المجلد 12، 43.1، 2021، الصفحة 39-72]
  • الصم و ضعاف السمع الخدمات المساندة اللازمة للطلاب والطالبات الصم وضعاف السمع في برامج التعليم العالي [المجلد 12، 40 الجزء الثانى، 2021، الصفحة 49-73]
  • الطلاقة مدى معرفة أولياء الأمور باضطرابات التواصل وعلاقتها ببعض المتغيرات في مدينة مکة المکرمة The Extent of Parents' Knowledge of Communication Disorders and their Relationship with Some Variables in the City of Mecca [المجلد 12، 40 الجزء الأول، 2021، الصفحة 41-77]
  • الطلبة الموهوبین کفاية تدريس مهارات التفکير الناقد لدى الطلبة الموهوبين ومتوسطي القدرات في الکليات الطبية Adequacy of teaching critical thinking skills among gifted and average-ability students in medical colleges [المجلد 12، 41.1، 2021، الصفحة 329-258]
  • الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد فـــاعليـــة بـــرنـــامـــج تـــدريبــــــي لإکســــــاب مهــــــارات تقــــــريـــر المصـــير للطلبــــــة ذوي اضطــــــراب طيــــــف التــــــوحـــد The Effectiveness of a Training Program on the Acquisition of Self-Determination Skills by Students with Autism Spectrum Disorder (ASD) [المجلد 12، 42.1، 2021، الصفحة 213-244]
  • الطلبة ذوي الإعاقة الفکرية المهــارات المهنيــة المــؤهلــة للطلبــة ذوي الإعــاقــة الفکــريــــة لتمکينهــــم في ســوق العمــل السعــودي تصــور مقــترح Vocational Skills Qualifying Students with Intellectual Disability to Enable them in the Saudi Labor Market: A mixed methods study [المجلد 12، 42.1، 2021، الصفحة 107-171]
  • الفتيات ذوات الإعاقة الفکرية تَقْويم برامجِ التأهيلِ المِهَني للفتَيَاتِ ذواتِ الإعاقةِ الفکريةِ في ضوءِ المَعاييرِ العالَميّة Evaluation of vocational rehabilitation programs for girls with intellectual disabilities in the light of international standards from the perspective of its employees [المجلد 12، 41.1، 2021، الصفحة 159-202]
  • الفهم القرائي فاعلية برنامج تدريبي قائم على بعض الاستراتيجيات التعليمية في علاج صعوبات الفهم القرائي لدى طلاب صعوبات التعلم بالصف الخامس الأساسي بمکتب العين التعليمي The effectiveness of a training program based on some educational strategies in treating reading comprehension difficulties among students of learning difficulties in the fifth grade [المجلد 12، 41.1، 2021، الصفحة 91-129]
  • الفهم القرائي فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على القراءة التشارکية والقراءة المتکررة في تنمية الطلاقة القرائية لدى طالبات الصف الرابع الابتدائي ذوات صعوبات القراءة The Effectiveness of a Proposed Training Program Based On Participatory Reading And Repeated Reading In Developing Reading Fluency For Fourth-Grade Students With Reading Disabilities [المجلد 12، 41.1، 2021، الصفحة 131-158]
  • الفهم القرائي برنامج قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية الفهم القرائي لدى تلاميذ الصف السابع ذوي صعوبات التعلم بدولة الإمارات العربية المتحدة A program based on metacognitiv strategies in Improving Reading Fluency and Comprehension for seventh grade Emirati pupils with Learning Disabilities [المجلد 12، 41.2، 2021، الصفحة 289-340]
  • القبول والإلتزام برنامج قائم على نموذج القبول والإلتزام لتحسين الإتجاهات السلبية نحو الدمج في مرحلة رياض الأطفال The effectivnes of a program based on acceptance and commitment model to improve the negative attitudes towards inclusion in early childhood [المجلد 12، 43.1، 2021، الصفحة 149-243]
  • القراءة فعالية برنامج قائم على أنماط التعلم والتفکير في خفض حدة صعوبات تعلم القراءة لدى تلميذات المرحلة الابتدائية بمدينة الطائف The effectiveness of a program based on learning and thinking styles to reduce severity of reading disability for primary school female students in Taif city [المجلد 12، 41.2، 2021، الصفحة 84-123]
  • القصة الرقمية أثر القصة الرقمية في تنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية في مرحلة رياض الأطفال The Impact of Digital Story in the Development of Mathematical Concepts among Children with Intellectual Disabilities [المجلد 12، 41.1، 2021، الصفحة 299-328]
  • القلق الاجتماعي الـبروفيــل النفسـي للقلــق الاجتمــاعـي لدى التـلاميذ ذوي الإعاقة السمعية في دولة الکويت Psychological profile of social anxiety among students with hearing impairment in the State of Kuwait [المجلد 12، 40.3، 2021، الصفحة 61-88]
  • الکف الفـــروق في مکـــونـــات الـــوظـــائـــف التنفيذيـــة لـــدى الأطفـــال ذوي الإعـــاقـــة الفکـــريـــة وفقـــاً لبعـــض المتغـــيرات The Differences in the Components of Executive Functions of Children with Intellectual Disability According to Some Variables [المجلد 12، 41.2، 2021، الصفحة 255-288]
  • الکفايات الاجتماعية آراء المعلمات تجاه تطبيق برنامج الکفايات الاجتماعية في مواجهة ظاهرة التنمر عند التلميذات ذوات اضطراب تشتت الانتباه وفرط الحرکة The views of teachers towards the program of social competencies to face the bullying with students with attention deficit disorder and hyperactivity [المجلد 12، 41.2، 2021، الصفحة 53-84]
  • الکلیات الطبیة کفاية تدريس مهارات التفکير الناقد لدى الطلبة الموهوبين ومتوسطي القدرات في الکليات الطبية Adequacy of teaching critical thinking skills among gifted and average-ability students in medical colleges [المجلد 12، 41.1، 2021، الصفحة 329-258]
  • الکلمات المفتاحية: التحديات التحديات التي تواجه قادة مدارس التربية الخاصة: مراجعة أدبية Challenges Facing School Leaders of Special Education: Literature Review [المجلد 12، 41.2، 2021، الصفحة 35-51]
  • الکويت الـبروفيــل النفسـي للقلــق الاجتمــاعـي لدى التـلاميذ ذوي الإعاقة السمعية في دولة الکويت Psychological profile of social anxiety among students with hearing impairment in the State of Kuwait [المجلد 12، 40.3، 2021، الصفحة 61-88]
  • اللغة مدى معرفة أولياء الأمور باضطرابات التواصل وعلاقتها ببعض المتغيرات في مدينة مکة المکرمة The Extent of Parents' Knowledge of Communication Disorders and their Relationship with Some Variables in the City of Mecca [المجلد 12، 40 الجزء الأول، 2021، الصفحة 41-77]
  • المحاسبية واقع تطبيق المحاسبية في معاهد وبرامج التربية الفکرية ومعوقاتها من وجهة نظر قادتها ومعلمي التربية الفکرية فيها The current state of applying accountability in educational institutes and programs for students with intellectual disabilities and its obstacles according to the perspective of their leaders and intellectual education teachers [المجلد 12، 41.2، 2021، الصفحة 125-165]
  • المحاسبية التعليمية واقع تطبيق المحاسبية في معاهد وبرامج التربية الفکرية ومعوقاتها من وجهة نظر قادتها ومعلمي التربية الفکرية فيها The current state of applying accountability in educational institutes and programs for students with intellectual disabilities and its obstacles according to the perspective of their leaders and intellectual education teachers [المجلد 12، 41.2، 2021، الصفحة 125-165]
  • المرحلة المتوسطة الاضطرابات السلوکية الخارجية والداخلية وعلاقتها بالإساءة العاطفية لدى طلبة المرحلة المتوسطة بمدينة الباحة Externalizing and Internalizing Behavior Disorders and their Relationship to Emotional Abuse among Students Middle School in Al Baha city [المجلد 12، 43.1، 2021، الصفحة 115-148]
  • المرونة الفـــروق في مکـــونـــات الـــوظـــائـــف التنفيذيـــة لـــدى الأطفـــال ذوي الإعـــاقـــة الفکـــريـــة وفقـــاً لبعـــض المتغـــيرات The Differences in the Components of Executive Functions of Children with Intellectual Disability According to Some Variables [المجلد 12، 41.2، 2021، الصفحة 255-288]
  • المشکلات المشـکلات التــي تــواجــه معلمــي تــدريبــات النطــــــق في بــرامــــج ومعــاهــد الــتربيــة الخــاصــة مــن وجهــة نظــرهــم Problems facing teachers of speech training in programs and institutes of special education from their point of view [المجلد 12، 42.1، 2021، الصفحة 245-291]
  • المعايير العالمية تَقْويم برامجِ التأهيلِ المِهَني للفتَيَاتِ ذواتِ الإعاقةِ الفکريةِ في ضوءِ المَعاييرِ العالَميّة Evaluation of vocational rehabilitation programs for girls with intellectual disabilities in the light of international standards from the perspective of its employees [المجلد 12، 41.1، 2021، الصفحة 159-202]
  • المعلمون توظيف المعلمين لجداول التعزيز في تعليم الطلبة ذوي اضطراب طيف التَّوحُّد Teachers' Utilization of Reinforcement Schedules in Teaching Students with Autism Spectrum Disorder [المجلد 12، 43.1، 2021، الصفحة 245-269]
  • المعوقات المعوقات التي تواجه معلمي الإعاقة السمعية في تدريس التربية الإسلامية إلکترونياً لطلبة مدارس التعليم العام بمکة المکرمة [المجلد 12، 40 الجزء الثانى، 2021، الصفحة 101-131]
  • المفاهيم الرياضية أثر القصة الرقمية في تنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية في مرحلة رياض الأطفال The Impact of Digital Story in the Development of Mathematical Concepts among Children with Intellectual Disabilities [المجلد 12، 41.1، 2021، الصفحة 299-328]
  • الممارسات المبنية على الأدلة الممارسات المبنية على الأدلة المستخدمة لتدريس التلاميذ ذوي الإعاقة الفکرية (مراجعة منهجية) [المجلد 12، 41.1، 2021، الصفحة 203-222]
  • المهارات الاجتماعية دور البرامج الصيفية في تنمية المهارات الاجتماعية للأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر أولياء الأمور بمدينة جدة The Role of summer programs in developing social skills for individuals with autism spectrum disorder From the point of View of their Parents in Jeddah [المجلد 12، 40 الجزء الأول، 2021، الصفحة 107-143]
  • المهارات الاجتماعية تطوير المهارات الاجتماعية للأطفال ذوي فرط الحرکة وتشتت الانتباه: مُـــراجعـــة مُمنهجـــــــــة Developing the Social Skills of Attention Deficit Hyperactivity Disorder Children: A Systematic Review [المجلد 12، 42.2، 2021، الصفحة 65-101]
  • المهارات المهنية المهــارات المهنيــة المــؤهلــة للطلبــة ذوي الإعــاقــة الفکــريــــة لتمکينهــــم في ســوق العمــل السعــودي تصــور مقــترح Vocational Skills Qualifying Students with Intellectual Disability to Enable them in the Saudi Labor Market: A mixed methods study [المجلد 12، 42.1، 2021، الصفحة 107-171]
  • الموهوبون درجة دمج مهارات التفکير فوق المعرفي في محتوى البرامج الإثرائية لموهوبي الصف الأول المتوسط في المملکة العربية السعودية The degree of integrating metacognitive thinking skills in the content of enrichment programs for talents of the first intermediate grade in Saudi Arabia [المجلد 12، 40 الجزء الأول، 2021، الصفحة 79-105]
  • النطق مدى معرفة أولياء الأمور باضطرابات التواصل وعلاقتها ببعض المتغيرات في مدينة مکة المکرمة The Extent of Parents' Knowledge of Communication Disorders and their Relationship with Some Variables in the City of Mecca [المجلد 12، 40 الجزء الأول، 2021، الصفحة 41-77]
  • النظريات الضمنية للذکاء التـوجهــات الأکـاديميــة کمتغــير وسيــط بـين النظـريــات الضمنيـة وأداء الطــلاب المـوهــوبــين في مــرحلــة المــراهقــة Academic Orientations as a Mediating Variable between Implicit Theories and the Performance of Gifted Students in Adolescence [المجلد 12، 43.1، 2021، الصفحة 1-38]
  • النظريات الضمنية للشخصية التـوجهــات الأکـاديميــة کمتغــير وسيــط بـين النظـريــات الضمنيـة وأداء الطــلاب المـوهــوبــين في مــرحلــة المــراهقــة Academic Orientations as a Mediating Variable between Implicit Theories and the Performance of Gifted Students in Adolescence [المجلد 12، 43.1، 2021، الصفحة 1-38]
  • النظريات الضمنية للموهبة التـوجهــات الأکـاديميــة کمتغــير وسيــط بـين النظـريــات الضمنيـة وأداء الطــلاب المـوهــوبــين في مــرحلــة المــراهقــة Academic Orientations as a Mediating Variable between Implicit Theories and the Performance of Gifted Students in Adolescence [المجلد 12، 43.1، 2021، الصفحة 1-38]
  • الوظائف التنفيذية فعالية برنامج قائم على الوظائف التنفيذية في تنمية التواصل اللفظي وخفض السلوک غير المرغوب لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد The effectiveness of a program based on executive functions in developing verbal communication and reducing challenging Behaviour in children with autism spectrum disorder [المجلد 12، 40.3، 2021، الصفحة 132-196]
  • الوظائف التنفيذية الفـــروق في مکـــونـــات الـــوظـــائـــف التنفيذيـــة لـــدى الأطفـــال ذوي الإعـــاقـــة الفکـــريـــة وفقـــاً لبعـــض المتغـــيرات The Differences in the Components of Executive Functions of Children with Intellectual Disability According to Some Variables [المجلد 12، 41.2، 2021، الصفحة 255-288]

ب

  • برنامج فعالية برنامج قائم على الرسم في تنمية تقدير الذات لدى عينة من التلميذات الصم وضعيفات السمع في معهد الأمل The effectiveness of drawing -based learning in the development of self-esteem among a sample of female deaf and hard of hearing students at Amal Institute [المجلد 12، 41.2، 2021، الصفحة 1-33]
  • بطارية بناء وتقنين بطارية مقاييس لتشخيص الاستعداد النمائي (انتباه - إدراک – ذاکره) لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في مملکة البحرين Construction and standardize Battery of a Developmental Aptitude Diagnostics Scales (Attention-Perception-Memory) in the Kingdom of Bahrain [المجلد 12، 42.2، 2021، الصفحة 121-157]

ت

  • تحديات تحديات تشغيل الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر أسرهم Challenges of Employing Individuals with Autism Spectrum Disorder from The Perspective of Families and Employers [المجلد 12، 40 الجزء الأول، 2021، الصفحة 145-191]
  • تحديات التحديات التي تواجه الطلاب ذوي صعوبات التعلم في مؤسسات التعليم العالي Challenges facing students with Learning Disabilities in higher education institutions [المجلد 12، 40.3، 2021، الصفحة 29-43]
  • تحليل السلوک التطبيقي توظيف المعلمين لجداول التعزيز في تعليم الطلبة ذوي اضطراب طيف التَّوحُّد Teachers' Utilization of Reinforcement Schedules in Teaching Students with Autism Spectrum Disorder [المجلد 12، 43.1، 2021، الصفحة 245-269]
  • تشغيل تحديات تشغيل الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر أسرهم Challenges of Employing Individuals with Autism Spectrum Disorder from The Perspective of Families and Employers [المجلد 12، 40 الجزء الأول، 2021، الصفحة 145-191]
  • تقدير الذات فعالية برنامج قائم على الرسم في تنمية تقدير الذات لدى عينة من التلميذات الصم وضعيفات السمع في معهد الأمل The effectiveness of drawing -based learning in the development of self-esteem among a sample of female deaf and hard of hearing students at Amal Institute [المجلد 12، 41.2، 2021، الصفحة 1-33]
  • تقنية الإنفوجرافيک فعالية برنامج تدريبي قائم على تقنية الإنفوجرافيک في تنمية مهارات حماية الذات لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد The effectiveness of a training program based on infographic technology in developing self-protection skills for a sample of Autism spectrum disorder [المجلد 12، 40 الجزء الثانى، 2021، الصفحة 1-48]
  • تقنين بناء وتقنين بطارية مقاييس لتشخيص الاستعداد النمائي (انتباه - إدراک – ذاکره) لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في مملکة البحرين Construction and standardize Battery of a Developmental Aptitude Diagnostics Scales (Attention-Perception-Memory) in the Kingdom of Bahrain [المجلد 12، 42.2، 2021، الصفحة 121-157]

ج

  • جائجة کورونا التحديات التي تواجه معلمي الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد أثناء التعليم عن بعد في ظل جائحة کورونا Challenges Facing Teachers of Students with Autism Spectrum Disorder during Distance Education in Light of the Corona Pandemic [المجلد 12، 42.2، 2021، الصفحة 159-208]
  • جداول التعزيز توظيف المعلمين لجداول التعزيز في تعليم الطلبة ذوي اضطراب طيف التَّوحُّد Teachers' Utilization of Reinforcement Schedules in Teaching Students with Autism Spectrum Disorder [المجلد 12، 43.1، 2021، الصفحة 245-269]
  • جودة التعليم أنسب الأليات التطبيقية المستمدة من نموذج الاستجابة للتدخل The most appropriate applied mechanisms derived from the response to intervention model [المجلد 12، 40 الجزء الثانى، 2021، الصفحة 75-100]

د

  • دمج درجة دمج مهارات التفکير فوق المعرفي في محتوى البرامج الإثرائية لموهوبي الصف الأول المتوسط في المملکة العربية السعودية The degree of integrating metacognitive thinking skills in the content of enrichment programs for talents of the first intermediate grade in Saudi Arabia [المجلد 12، 40 الجزء الأول، 2021، الصفحة 79-105]

ذ

  • ذوو صعوبات التعلم واقع ممارسة المعلمين للأنشطة اللامنهجية کوسيلة للحد من التنمر على تلاميذ ذوي صعوبات التعلم The Reality of Teachers’ Practice Extracurricular Activities as a Means to Reduce Bullying of Students with Learning Disabilities [المجلد 12، 41.1، 2021، الصفحة 47-90]
  • ذوي الإعاقة البصرية اتجاهات معلمي الطلبة ذوي الإعاقة البصرية نحو التعليم عن بُعد أثناء جائحة کورونا (کوفيد- 19) بدولة الکويت Trends of teachers of students with visual disabilities towards distance education during (Covid-19) pandemic in Kuwait [المجلد 12، 42.1، 2021، الصفحة 51-106]
  • ذوي الإعاقة الفکرية واقع استخدام الألعاب التعليمية المحوسبة فــي تــدريــس ذوي الإعــاقــة الفکــريــة بمنطقــة الجــوف The reality of the use of computerized educational games in teaching people with intellectual disabilities in the Al-Jawf region [المجلد 12، 43.1، 2021، الصفحة 73-113]
  • ذوى الاعاقة الفکرية الممارسات المبنية على الأدلة المستخدمة لتدريس التلاميذ ذوي الإعاقة الفکرية (مراجعة منهجية) [المجلد 12، 41.1، 2021، الصفحة 203-222]

ر

  • رؤية )2030( اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بجامعة جدة نحو مبادرة التسريع الأکاديمي للطلبة المتفوقين والمتميزين في ضوء رؤية (2030) The attitudes of Jeddah University Faculty Members towards the Initiative of Academic Acceleration for Distinguished and Excelled Students in the light of 2030 Vision [المجلد 12، 40 الجزء الأول، 2021، الصفحة 1-39]
  • رياض الأطفال أثر القصة الرقمية في تنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية في مرحلة رياض الأطفال The Impact of Digital Story in the Development of Mathematical Concepts among Children with Intellectual Disabilities [المجلد 12، 41.1، 2021، الصفحة 299-328]
  • رياض الأطفال تقييم معرفة معلمات رياض الأطفال بمشکلات الذاکرة العاملة لدى الأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم Evaluating Kindergarten Teachers' Knowledge of Working Memory Problems among Children-at-Risk of Learning Difficulties [المجلد 12، 42.2، 2021، الصفحة 1-33]
  • رياض الأطفال برنامج قائم على نموذج القبول والإلتزام لتحسين الإتجاهات السلبية نحو الدمج في مرحلة رياض الأطفال The effectivnes of a program based on acceptance and commitment model to improve the negative attitudes towards inclusion in early childhood [المجلد 12، 43.1، 2021، الصفحة 149-243]

س

  • سوق العمل المهــارات المهنيــة المــؤهلــة للطلبــة ذوي الإعــاقــة الفکــريــــة لتمکينهــــم في ســوق العمــل السعــودي تصــور مقــترح Vocational Skills Qualifying Students with Intellectual Disability to Enable them in the Saudi Labor Market: A mixed methods study [المجلد 12، 42.1، 2021، الصفحة 107-171]

ص

  • صعوبات فعالية برنامج قائم على أنماط التعلم والتفکير في خفض حدة صعوبات تعلم القراءة لدى تلميذات المرحلة الابتدائية بمدينة الطائف The effectiveness of a program based on learning and thinking styles to reduce severity of reading disability for primary school female students in Taif city [المجلد 12، 41.2، 2021، الصفحة 84-123]
  • صعوبات التعلم أنسب الأليات التطبيقية المستمدة من نموذج الاستجابة للتدخل The most appropriate applied mechanisms derived from the response to intervention model [المجلد 12، 40 الجزء الثانى، 2021، الصفحة 75-100]
  • صعوبات التعلم التحديات التي تواجه الطلاب ذوي صعوبات التعلم في مؤسسات التعليم العالي Challenges facing students with Learning Disabilities in higher education institutions [المجلد 12، 40.3، 2021، الصفحة 29-43]
  • صعوبات التعلم فاعلية برنامج تدريبي قائم على بعض الاستراتيجيات التعليمية في علاج صعوبات الفهم القرائي لدى طلاب صعوبات التعلم بالصف الخامس الأساسي بمکتب العين التعليمي The effectiveness of a training program based on some educational strategies in treating reading comprehension difficulties among students of learning difficulties in the fifth grade [المجلد 12، 41.1، 2021، الصفحة 91-129]
  • صعوبات التعلم فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على القراءة التشارکية والقراءة المتکررة في تنمية الطلاقة القرائية لدى طالبات الصف الرابع الابتدائي ذوات صعوبات القراءة The Effectiveness of a Proposed Training Program Based On Participatory Reading And Repeated Reading In Developing Reading Fluency For Fourth-Grade Students With Reading Disabilities [المجلد 12، 41.1، 2021، الصفحة 131-158]
  • صعوبات التعلم برنامج قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية الفهم القرائي لدى تلاميذ الصف السابع ذوي صعوبات التعلم بدولة الإمارات العربية المتحدة A program based on metacognitiv strategies in Improving Reading Fluency and Comprehension for seventh grade Emirati pupils with Learning Disabilities [المجلد 12، 41.2، 2021، الصفحة 289-340]
  • صعوبات التعلم تقييم معرفة معلمات رياض الأطفال بمشکلات الذاکرة العاملة لدى الأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم Evaluating Kindergarten Teachers' Knowledge of Working Memory Problems among Children-at-Risk of Learning Difficulties [المجلد 12، 42.2، 2021، الصفحة 1-33]
  • صعوبات التَّعلُّم مستوى معرفة معلمات الصفوف الأولية ومعلمـات غــرف المصـادر بمهـارات الـوعي الصـوتـي کمــؤشــر للتَّعــرُّف على الطلبـــة ذوي صعــوبـــات التَّعلُّـم Early Primary Grades and Resource Room Teachers’ Knowledge Level of Phonemic Awareness Skills as an Indicator to Identify Students with Learning Disabilities [المجلد 12، 42.1، 2021، الصفحة 173-215]

ض

  • ضعاف السمع اضطرابات النطق لدى الأطفال ضعاف السمع بمدينة جدة وعلاقتها ببعض المتغيرات Articulation disorders in hearing impaired children in Jeddah and their relationship to some variables [المجلد 12، 42.2، 2021، الصفحة 35-63]

ع

  • علاج النطق واللغة المشـکلات التــي تــواجــه معلمــي تــدريبــات النطــــــق في بــرامــــج ومعــاهــد الــتربيــة الخــاصــة مــن وجهــة نظــرهــم Problems facing teachers of speech training in programs and institutes of special education from their point of view [المجلد 12، 42.1، 2021، الصفحة 245-291]

ف

  • فيروس کورونا (Covid-19) تحـديـات التعليـم عـن بُعـد للطـلاب ذوي الإعـاقـة البصريـة خـلال الأزمـات من وجهة نظر معلميهم في مدارس جدة (جائحة کورونا (COVID-19) أنموذجاً) The challenges of distance education for students with visual disabilities during crises from their teachers point of view in Jeddah schools (Corona pandemic (COVID-19) as a model) [المجلد 12، 42.1، 2021، الصفحة 1-49]
  • فيروس کورونا (کوفيد-19) اتجاهات معلمي الطلبة ذوي الإعاقة البصرية نحو التعليم عن بُعد أثناء جائحة کورونا (کوفيد- 19) بدولة الکويت Trends of teachers of students with visual disabilities towards distance education during (Covid-19) pandemic in Kuwait [المجلد 12، 42.1، 2021، الصفحة 51-106]

ق

  • قادة المدارس التحديات التي تواجه قادة مدارس التربية الخاصة: مراجعة أدبية Challenges Facing School Leaders of Special Education: Literature Review [المجلد 12، 41.2، 2021، الصفحة 35-51]

م

  • ما وراء المعرفة برنامج قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية الفهم القرائي لدى تلاميذ الصف السابع ذوي صعوبات التعلم بدولة الإمارات العربية المتحدة A program based on metacognitiv strategies in Improving Reading Fluency and Comprehension for seventh grade Emirati pupils with Learning Disabilities [المجلد 12، 41.2، 2021، الصفحة 289-340]
  • مدارس التعليم العام مستوى التحديات التي تواجه ممارسات التنفيذ في البيئة التعليمية الرقمية لدى معلمي الصم وضعاف السمع Level of the Challenges that Face Implementation Practices in the Digital Learning Environment for Teachers of Deaf and Hard of hearing Students [المجلد 12، 41.2، 2021، الصفحة 197-254]
  • مرحلة المراهقة التـوجهــات الأکـاديميــة کمتغــير وسيــط بـين النظـريــات الضمنيـة وأداء الطــلاب المـوهــوبــين في مــرحلــة المــراهقــة Academic Orientations as a Mediating Variable between Implicit Theories and the Performance of Gifted Students in Adolescence [المجلد 12، 43.1، 2021، الصفحة 1-38]
  • معايير مجلس الأطفال غير العاديين (CEC) مستوى تطبيق معايير مجلس الأطفال غير العاديين (CEC) في البرامج التربوية الفردية للطلبة ذوي الإعاقة العقلية مـــن وجهــــــة نظـــر معلميهــــــم The Level of Application of the Council of Exceptional Children (CEC) Standards in Individualized Educational Programs for Students with Intellectual Disabilities from the Point of View of Their Teachers [المجلد 12، 41.1، 2021، الصفحة 1-46]
  • معلمات الصفوف الأولية مستوى معرفة معلمات الصفوف الأولية ومعلمـات غــرف المصـادر بمهـارات الـوعي الصـوتـي کمــؤشــر للتَّعــرُّف على الطلبـــة ذوي صعــوبـــات التَّعلُّـم Early Primary Grades and Resource Room Teachers’ Knowledge Level of Phonemic Awareness Skills as an Indicator to Identify Students with Learning Disabilities [المجلد 12، 42.1، 2021، الصفحة 173-215]
  • معلمات ذوي اضطراب فرط الحرکة وتشتت الانتباه آراء المعلمات تجاه تطبيق برنامج الکفايات الاجتماعية في مواجهة ظاهرة التنمر عند التلميذات ذوات اضطراب تشتت الانتباه وفرط الحرکة The views of teachers towards the program of social competencies to face the bullying with students with attention deficit disorder and hyperactivity [المجلد 12، 41.2، 2021، الصفحة 53-84]
  • معلمات غرف المصادر مستوى معرفة معلمات الصفوف الأولية ومعلمـات غــرف المصـادر بمهـارات الـوعي الصـوتـي کمــؤشــر للتَّعــرُّف على الطلبـــة ذوي صعــوبـــات التَّعلُّـم Early Primary Grades and Resource Room Teachers’ Knowledge Level of Phonemic Awareness Skills as an Indicator to Identify Students with Learning Disabilities [المجلد 12، 42.1، 2021، الصفحة 173-215]
  • معلمة رياض الأطفال تقييم معرفة معلمات رياض الأطفال بمشکلات الذاکرة العاملة لدى الأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم Evaluating Kindergarten Teachers' Knowledge of Working Memory Problems among Children-at-Risk of Learning Difficulties [المجلد 12، 42.2، 2021، الصفحة 1-33]
  • معلمی تدریبات النطق واقع ومُعوِّقات استخدام مُعلِّمي تدريبات النُّطْق للتَّقَنِيِّاتِ الـمُسَانِدَة وعلاقتها ببعض الـمُتغيِّرات بمحافظة جدة The Reality and Obstacles to Using Teachers of Speech Therapy to Assistive Technology and their Relationship to Some Variables in Jeddah Governorate [المجلد 12، 41.1، 2021، الصفحة 223-262]
  • معلمو صعوبات التعلم مدى استخدام التلاميذ ذوي صعوبات التعلم لاستراتيجية أخذ الاختبار من وجهة نظر معلميهم The extent to which students with learning disabilities use the test taking strategy from the perspective of their teachers [المجلد 12، 40.3، 2021، الصفحة 1-27]
  • معلمي الصم وضعاف السمع مستوى التحديات التي تواجه ممارسات التنفيذ في البيئة التعليمية الرقمية لدى معلمي الصم وضعاف السمع Level of the Challenges that Face Implementation Practices in the Digital Learning Environment for Teachers of Deaf and Hard of hearing Students [المجلد 12، 41.2، 2021، الصفحة 197-254]
  • معلمي الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد التحديات التي تواجه معلمي الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد أثناء التعليم عن بعد في ظل جائحة کورونا Challenges Facing Teachers of Students with Autism Spectrum Disorder during Distance Education in Light of the Corona Pandemic [المجلد 12، 42.2، 2021، الصفحة 159-208]
  • معلمي تدريبات النطق المشـکلات التــي تــواجــه معلمــي تــدريبــات النطــــــق في بــرامــــج ومعــاهــد الــتربيــة الخــاصــة مــن وجهــة نظــرهــم Problems facing teachers of speech training in programs and institutes of special education from their point of view [المجلد 12، 42.1، 2021، الصفحة 245-291]
  • مقرر العلوم درجة دمج مهارات التفکير فوق المعرفي في محتوى البرامج الإثرائية لموهوبي الصف الأول المتوسط في المملکة العربية السعودية The degree of integrating metacognitive thinking skills in the content of enrichment programs for talents of the first intermediate grade in Saudi Arabia [المجلد 12، 40 الجزء الأول، 2021، الصفحة 79-105]
  • ممارسات التنفيذ مستوى التحديات التي تواجه ممارسات التنفيذ في البيئة التعليمية الرقمية لدى معلمي الصم وضعاف السمع Level of the Challenges that Face Implementation Practices in the Digital Learning Environment for Teachers of Deaf and Hard of hearing Students [المجلد 12، 41.2، 2021، الصفحة 197-254]
  • منهجية البحث المختلط المهــارات المهنيــة المــؤهلــة للطلبــة ذوي الإعــاقــة الفکــريــــة لتمکينهــــم في ســوق العمــل السعــودي تصــور مقــترح Vocational Skills Qualifying Students with Intellectual Disability to Enable them in the Saudi Labor Market: A mixed methods study [المجلد 12، 42.1، 2021، الصفحة 107-171]
  • مهارات التفکیر الناقد کفاية تدريس مهارات التفکير الناقد لدى الطلبة الموهوبين ومتوسطي القدرات في الکليات الطبية Adequacy of teaching critical thinking skills among gifted and average-ability students in medical colleges [المجلد 12، 41.1، 2021، الصفحة 329-258]
  • مهارات التفکير فوق المعرفي درجة دمج مهارات التفکير فوق المعرفي في محتوى البرامج الإثرائية لموهوبي الصف الأول المتوسط في المملکة العربية السعودية The degree of integrating metacognitive thinking skills in the content of enrichment programs for talents of the first intermediate grade in Saudi Arabia [المجلد 12، 40 الجزء الأول، 2021، الصفحة 79-105]
  • مهارات الوعي الصوتي (الفونيمي) مستوى معرفة معلمات الصفوف الأولية ومعلمـات غــرف المصـادر بمهـارات الـوعي الصـوتـي کمــؤشــر للتَّعــرُّف على الطلبـــة ذوي صعــوبـــات التَّعلُّـم Early Primary Grades and Resource Room Teachers’ Knowledge Level of Phonemic Awareness Skills as an Indicator to Identify Students with Learning Disabilities [المجلد 12، 42.1، 2021، الصفحة 173-215]
  • مهارات تقرير المصير فـــاعليـــة بـــرنـــامـــج تـــدريبــــــي لإکســــــاب مهــــــارات تقــــــريـــر المصـــير للطلبــــــة ذوي اضطــــــراب طيــــــف التــــــوحـــد The Effectiveness of a Training Program on the Acquisition of Self-Determination Skills by Students with Autism Spectrum Disorder (ASD) [المجلد 12، 42.1، 2021، الصفحة 213-244]
  • مهارات حماية الذات فعالية برنامج تدريبي قائم على تقنية الإنفوجرافيک في تنمية مهارات حماية الذات لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد The effectiveness of a training program based on infographic technology in developing self-protection skills for a sample of Autism spectrum disorder [المجلد 12، 40 الجزء الثانى، 2021، الصفحة 1-48]

ن

  • نموذج الاستجابة للتدخل أنسب الأليات التطبيقية المستمدة من نموذج الاستجابة للتدخل The most appropriate applied mechanisms derived from the response to intervention model [المجلد 12، 40 الجزء الثانى، 2021، الصفحة 75-100]